تحليل د.رمضان للثورة

هذا تعليق د.طارق رمضان عن الثورات العربية ويرى أن للغرب دور كبير فيها .. ويستعرض عدة نقاط يراها شواهد لنظريته كانت قد تمت قبل الثور .. البرادعي وتدريب ٦ ابريل على الثورة وجهود أكاديمية التغيير في تدريب الثوار ..الخ

أرى أن ما قاله الدكتور افتراض وسيناريو محتمل قبل الثورة .. ولكن بما أن الثورة قامت فلماذا لا نأتي ونسقط هذه الفرضية على الواقع ونرى مدي صحتها .. الذي يعرف دور مبارك وزين العابدين المحوري وموقع مصر الاستراتيجي ،علاقة امريكا باسرائيل يعلم أن مبارك لن يكون قرار عزله من مصر بقرار سهل بمقابل ازدهار الحرية في بلده فتتمكن امريكا من الاستثمار الاقتصادي فيها وكأنها -ما شاء الله- لا تستثمر إلا في واحات الديمقراطية . أعود وأقول أن الواقع كذب نظريته فالمتتبع لقصة ميدان التحرير ومعرفة اللجنة التي أدارت التحرير وكيف كانت تتخذ القرار يعلم أنهم ليسو من ذكر وبمشاهدة حلقات شاهد على الثورة تتضح هذه التفاصيل ودور كل حركة ومتي أصبح الحدث أكبر منها فذابت في زحمة الجماهير وأصبحت الجماهير هي من يقودها ..

أمر آخر اعطاء دور لحركة ٦ ابريل أكبر من حجمها أو أكاديمية التغيير هو عندي مساو لمن يقول مثلا أن تونس ثارت ثورة سلمية بعد أن اقتنعت بكتابات خالص جلبي في اللاعنف ! ..

أختم بالقول أن قراءة الأحداث قراءة سياسية فقط هي مضللة كما ذكر الدكتور وكذلك أقول أن نسبة الفضل الأكبر للثورات هي للشعوب ولا يعني هذا عدم امكانية استيعاب الثورة فيما بعد .. أو حتى اختطافها.

الإعلانات
هذا المنشور نشر في منوع, سياسة. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s